التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تقرير عن خدمات الانترنت في السودان



إختيار مقدم الإنترنت ... صداع مزمن
تقرير عن خدمات الانترنت في السودان كتبه م,محمد النعمان نشر بتاريخ 7مارس 2010 علي مدونة هواة التقنية بالخرطوم Khartoum Geeks

__________________________________________________________________________________
*نعتذر بأسم مدونون سودانيون بلا حدود عن التقرير السابق و الذي نشر يوم الخميس 27 مايو من احد المنتديات السودانية  و الذي كان بعنوان" حول خدمات الانترنت في السودان" و اتضح عدم صحة التقريرو لم تراعي فيه الامانة في النقل ولا المهنية في ذكر مصدر النقل..فلكم المتضررين من جراء ذلك العتبي .
وائل مبارك
____________________________________________________________



عملية اختيار أحد مشغلي الإنترنت بالسودان يعتبر تحدياً لكل من يود الوصول إلى الشبكة العنكبوتية، فتوفر ستة خيارات مختلفة للإتصال بالإنترنت يعد في حد ذاته تحد حقيقي ناهيك لو كان كل خيار تتبعه خيارات أخرى مثل اختيار الباقة وطريقة الدفع.
حسناً لقد وصلت الي المكان الملائم الذي سوف يساعدك على تخطي هذا الصداع المزمن بإذن الله.
التقرير التالي يلقي الضوء على خدمات الإنترنت في السودان مما يسهل كثيراً على المستخدم إختيار أحدها عند مقارنتها مع بعضها البعض ومع إحتياجات المستخدم نفسه.





يوجد بالسودان ست طرق للإتصال بالإنترنت هي كما يلي ( مرتبة بالأقدمية ) :

- Thabit ADSL
ثابت هي أحدى مؤسسات الشركة الأم للإتصالات في السودان سوداتل وهي أقدم مقدم للإنترنت بالبلاد ، تقوم ثابت بتزويد المشترك بخط ADSL تصل سرعته حتى 2-Mbps ، وتتميز خدماتها باعتمادية عالية ولكن المشكلة الوحيدة هي ارتفاع أسعارها مقارنة بالسوقين العالمي والمحلي.


- Sudani mdsl
 تعتبر هي أول خدمة إنترنت لاسلكي ذات سرعات عالية في السودان ، وتعتمد علي تقنية EV-DO التي تكفل تدفق بيانات بسرعة تصل إلى 2.4-Mbps.


- Canar Go
 قلَ مستخدمين هذه الخدمة موخراً بسبب إنحصار أعمال الشركة نفسها في نطاق ضيق حتى يكاد الكثيرين يعتقد أنها علي وشك التوقف عموما التقنية تشبه إلي حد كبير Sudani mdsl وتوفر سرعة تصل إلى3.1 Mbps.


- Zain Conect
فجأة تمكنت زين وبدون أي حملة إعلانية كبيرة من أن تستحوذ لنفسها مكاناً مميزاً بين مزودي خدمة الإنترنت بتقديمها لخدمة زين كونكت ، خدمة زين كونكت تستخدم تقنية HSDPA لتوفر سرعة اتصال تصل حتى7.2-Mbps.


- One Connect
قامت شركة سوداني بطرح خدمة جديدة لتواكب خدمة زين كونكت ، خدمة ون كونكت كمنافس لخدمة زين كونكت التي تعمل بنفس التقنية السابقة.


- MTN Link
دخلت MTN عالم الإنترنت موخراً بخدمة MTN Link مجدداً هي نفس الخدمة التي تقدمها زين تحت مسمى زين كونكت وسوداني تحت مسمى سوداني ون.
تتواجد خدمات أخرى بسرعات أقل لتناسب أجهزة الهواتف المحمولة مثل زين برودباند ولكننا سوف لن نتطرق لها في هذا التقرير.


 بعد أن تعرفنا على أهم الخدمات في الساحة تبقى لنا أن نتعرف على ما يناسبنا منها ولهذا الغرض يمكنكم إلقاء نظرة على المخطط أدناه:







بعد النظر إلى المخطط يتضح لنا سبب التخبط الذي يقع فيه المواطن السوداني ، فالمنافسة القوية بين الشركات خلقت حلولاً متميزة ولكل منها نقاط ضعفه وقوته ، ولكن يمكن للشحص أن يختار وفقا للخصائص التي يحتاجها ويهمل الأخرى.


 حسناً فلنعيد النظر إلي هذه الخدمات مرة أخرى مرتبة من الأقدم للأحدث:




- Thabit ADSL
الحل المثالي لأصحاب الشركات والمؤسسات ، ما يميزه ليس سرعته العاليه بقدر إعتماديته الكبيرة فأنت ستكون متأكداً من وصول الخدمه المطلوبة إليك خلال 24/7 وبدون أي تذبذب في السرعة، عدم الحركة والأسعارالمرتفعة لا تمثل عائقاً أمام الموسسات والشركات بالطبع.


- Sudani mDSL
 إذا كنت لا تستخدم الإنترنت طوال أيام الأسبوع ف Sudani mdsl هو الحل الأمثل بخطط الدفع غير المسبوقة التي تمكنك من حجز حتى ساعة واحدة في اليوم ، هو ملائم لأصحاب الميزانيات الصغيرة كما أنه يمكنك من التأكد بنسبة 100% بأنه سيعمل في أي مكان بالسودان ولو واجهتك أي مشاكل فخدمة العملاء دوماً في إنتظار مكالماتك.


- Canar Go
إقتناء هذه الخدمه اليوم غير مضمون العواقب مع المستقبل المجهول لشركة كنار ولكن كنار قُو منذ إطلاقه أثبت أنه رجل المهام الصعبة بإعتمادية ممتازة تجعل مشاهدة سرعته تنخفض إلى مستويات غير مقبولة أمراً مستبعداً كما أن خدمة عملاء كنار متميزة أيضاً ولكن لا تحاول أن تتجول به كثيراً في ربوع البلاد.


- Zain Connect
سرعة متميزة ولو كانت تنخفض في بعض الأحيان إلى مستويات مزعجة، إذا كنت لا تحب خلق المشاكل ولا تتواصل كثيراً مع خدمات المشتركين ، كما أنك تكثر من التصفح ولا تحمل كثيراً فزين كونكت هو غايتك بخطط دفع مميزه تعتمد علي حجم الإستخدام.


- One Connect
إنتقلت بها شركة سوداني إلى سرعات أعلى ولكنها فشلت أن توفر نفس مستوى الإعتمادية الذي توفرة باقة Sudani mDSL ، عموماً هي أسرع ولكن لن تستطيع أن تعتمد عليها في كل ربوع البلاد.

- MTN Link
تعيش حالياً فترتها الذهبية نسبة لقلة عدد المشتركين مما يجعل الخدمة ممتازة للغاية ، فإن كانت الأسعار لا تهمك ف MTN Link هي خدمة من أجلك.








* أعتقد الآن قد أصبحت لديكم رؤية أوضح عن الخدمات المتوفرة علي الطاولة، وأتمني أن يكون التقرير قد ساعدكم علي الإختيار ، بقي أن نذكر أن كل المعلومات ناتجة عن تجارب وليست إحصائيات رسمية لأنه لا توجد أي إحصائيات حالية في هذا المجال.


تحديث:
قامت MTN باعاده تسعير خدماتها في مجال الأنترنت ، الباقات الجديده مثيرة للأهتمام حقا.







تعليقات

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. النت فى السودان رغم كثره الشركات الا ان سرعه الانترنت ليس لها علاقه بالواقع المعاش فعلى سبيل المثال سرعه زين 21 ميقا بايت لكل ثانيه لا تصل حتى 4 او 5 ميقا بايت فى الثانيه فى قلب الخرطوم ناهيك عن المناطق الطرفيه اما شركه ام تى ان الشهاده لله سرعه البرودباند اليومى جيده ولكن سرعه النت بالمودم سيئه لابعد الحود واحيانا لا تستطيع تصفح اى موقع بغض النظر عن نوع الباقه المشترك فيها اما سودان فهى تقريبا سرعتها ثابته لحد معقول ونادرا ما تكون سرعه ىالانترنت ضعيفه للغايه بعدين السوال لماذا يكذب اصحاب شركات الاتصال على المشترك واين دور الهيئه السودانيه فى المحاسبه ورفع الظلم على المشتركين واين واين زاعزائى الموضوع كبير وشائك للغايه ولكن بشكل عام يصعب عليك الاستمتاع بسرعه انترنت عاليه فى السودان وثابته فى نفس اللحظه لان هذا هو السودان وفى
    الى شركات الاتصالات خافو الله فى عباده وحاسبو انفسكم قبل ان تحاسبو
    الى الهيئه السوانيه للاتصالات انتو شغلتكم شنو بس همكم الضرائب البتشيلوها من شركات الاتصالات اين المسؤليه واين المحاسبه واين الواجب واين واين؟ حسبى الله ونعم الوكيل

    ردحذف
  3. كيف اشترك في باقة انترنت يومي كونكت زين سوداني

    ردحذف
  4. بالجد الموضوع عايز وعي من الشباب المستخدمين و انا كما بتفرس جدا لمن تجيني رسالة زين بعد ما انشط بساعة بقوليك (وفقا لسياسة الاستخدام العادل ستقل سرعة الانترنت) ده الجزء الاول من الرسالة الجزء الثانية الذي يسقط العدالة انه يطلب منك( النشيط ب 1.5 جنية لزيادة سرعة الانترنت). و الله الموضوع مهزله بعقل المواطن
    في مقولة بتقول اذا كان الشعب من الخراف فستحكمه الزئاب.

    ردحذف
  5. انا ادفع قروش للتفعيل وبعد ساعة يقول لك وفقاً لساسية الاستخدام العادل. سحقا لشركة زين السودان الانترنت صار بطئ جدا لدرجة انه لا فرق انك مفعل الانترنت أو لا فقط يأكلون مال الناس كل شركات الإتصالات في السودان حتى إذا اتصلت للموظفين الخدمات لتشكو لهم فقط يقولون سيتم رفع شكواك وشي لم يحدث

    ردحذف
  6. انا ادفع قروش للتفعيل وبعد ساعة يقول لك وفقاً لساسية الاستخدام العادل. سحقا لشركة زين السودان الانترنت صار بطئ جدا لدرجة انه لا فرق انك مفعل الانترنت أو لا فقط يأكلون مال الناس كل شركات الإتصالات في السودان حتى إذا اتصلت للموظفين الخدمات لتشكو لهم فقط يقولون سيتم رفع شكواك وشي لم يحدث

    ردحذف
  7. الشبكة في السودان سيئة للغاية

    ردحذف
  8. كثيرا مايحدث تسرب في مياه الشرب واختلاطها بالمجاري سواء كانت بالبيت او بالطرقات العامه مما ينتج عنها تلوث في المياه وظهور بعض الحشرات الضاره ويحدث نوع من عدم النظافه ويعود هذا كله بالضرر علي صحة الانسان وعدم استقراره النفسي ولاكن مع وجود بعض الشركات المتخصصه والمتمكنه باجهزتها الحديثه والقادره علي منع هذه المشاكل مثل شركة تسليك مجارى بالدمام وشركة كشف تسربات المياه بالدمام وشركة كشف تسربات المياه بالخبروشركة تنظيف بجازان و
    شركة مكافحة حشرات بجازان فهذه الشركات تتعاون مع بعضها البعض لتوصل عميلها الي اعلي درجات النظافه والراحة النفسيه

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تاريخ الانترنت في السودان

البداية 
بدأت خدمات الإنترنت فى السودان عام 1998 كشركة مساهمة بين الهيئة السودانية للإذاعة والتلفزيون والشركة السودانية للإتصالات – سوداتل – وقدمت خدماتها عن طريق الخطوط الهاتفية – Dial-up –  ثم بعد ذلك التصديق لشركات خاصة بتقديم الخدمة سمح لها استخدام تقنية اللاسلكى للنطاق العريض بجانب التقنية التقليدية  قطاع الاتصالات والانترنت
قبل عام 1994 كانت الدولة مسيطرة على قطاع الاتصالات إلا أن هذا الوضع قد انتهى عندما أعلنت قيام الهيئة القومية للاتصالات بهدف فتح المجال أمام القطاع الخاص للمساهمة فى قطاع الاتصالات وتحويل المؤسسة العامة للمواصلات السلكية واللاسلكية المملوكة آنذاك للدولة إلى شركة تخضع لآليات السوق هى شركة "سوداتل" http://www.sudatel.netالتى قامت ببناء شبكة اتصالات جديدة وحديثة بالكامل ، وبعد ذلك ظهرت شركة "سودانت" www.sudanet.netلتقديم خدمات الإنترنت فى السودان وهى شركة تابعة للدولة بدأت تقديم خدماتها منفردة للسوق السودانى عام 1998


وقد ظلت شركة "سودانت" هى المزود الوحيد لخدمة الإنترنت فى السودان حتى عام 2005 عندما أعلن وزير الإعلام والاتصال…

مبادرة مفقود - Missing تطلق نداء لمعرفة مصير 15 شخص من مفقودي إعتصام القيادة العامة

تقرير شبكة مدونون سودانيون، 16 يوليو 2019
شهدت مواقع التواصل الاجتماعي تفاعلا كبيرا بين المستخدمين السودانيين في البحث و المساهمة لمعرفة مصير اعداد كبيرة من المفقودين منذ ليلة فض اعتصام القيادة العامة، وقد تراوحت أرقام المفقودين في الاسبوع الاول من شهر يونيو لاكثر من 100 شخص تم العثور عليهم لاحقاً إما جثثاً طافية في نهر النيل او في المشارح او فاقدي الوعي بالمستشفيات، ومازال هنالك العشرات من المفقودين رغم مرور أكثر من شهر على الاحداث، مجموعة (Missing مفقود) هي واحدة من المبادرات التي اطلقت للمساهمة في العثور على المفقودين في احداث مجزرة القيادة العامه وقد حصرت اللجنة التنسيقية للمجموعة قائمة بعدد 15 شخص تجهل اسرهم مصيرهم.