التخطي إلى المحتوى الرئيسي

معرض "مفروش" لبيع وتبادل الكتاب

  تقرير : عبدالعزيز كمبال - مدونة كمبالي كورنر
 
قبل أيام أقيمت في مقهى أتينيه بوسط الخرطوم فعاليات معرض "مفروش" لبيع وتبادل الكتاب المستعمل التي تقام عادةً في الساحة الممتدة أمام المقهى العتيق. المعرض تقوم به جماعة عمل الثقافية، يوم 5 الفائت أقيمت نسخته الخامسة: "مفروش 5".
يأتي الكثيرون إلى "مفروش" تستدرجهم رائحة الورق، ويستهويهم لون الحبر، يأتون بحثاً عن ما يشتهون من اصناف الكتب بأسعار مناسبة، بعضهم يأتي بحثاً عن العناوين الممنوعة بأمر السلطات المتوجسة بطبيعتها، والبعض الآخر لا يهتمون بأمر الكتب كثيراً، لكنهم يحضرون كيداً في تلك السلطات. 
يمكنك أن تلحظ أنهم جميعاً من الشباب من الجنسين، يشمل ذلك الأستاذ صلاح الأمين (صاحب نظرية فيس تو فيس) ورفاقه ممن دب الشيب في رؤوسهم. هذه هي المرّة الثانية التي أحضر فيها "مفروش"، وفي الواقع، ورغم أنني اتفهم تشديدات +Mamoun Eltlib (أحد مؤسسي جماعة عمل) التي لا يمل تكرارها: "جيبو معاكم كتب يا جماعه"، لكنني أرى قيمة "مفروش" أساساً في مساحة التسكّع التي يوفرها.
آتي لـ "مفروش" للقاء أصدقاء تصعب ملاقاتهم إلا في ظروف إستثنائية، ندردش سوياً ونتكلّم عن أشياء كثيرة تتمحور غالباً حول الوضع السياسي الراهن وتنتهي - كالعادة - بتعليقات ذكورية فاحشة حول بنات لا نعرفهن، نتناول كميات كبيرة من الشاي كما لا نفعل في أي مكان آخر، وهو أيضاً فرصتي لأتخلّي عن محاولاتي للتظاهر بالإقلاع عن السجائر، وللرقص على أنغام موسيقى حيّة متأججة. كل هذه تفاصيل تجعلني أشعر بالبهجة (رغم كل شئ آخر).
إذا سألك احدهم في ناصية إحدى شوارع الخرطوم: أين يمكنك أن تجد فعاليةً تحتمل الخلطة الساحرة: "أصدقاء، كتب، شاي، سجاير، موسيقى حيّة وبنات جميلات"؟ فالإجابة قطعاً هي: "مفروش".

تعليقات

  1. فكرة لها ثقلها و مكانتها و الاهم انو نقدر نشجع الجيل الصائد على القراءة
    http://dr-fahmi.blogspot.in/

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تاريخ الانترنت في السودان

البداية 
بدأت خدمات الإنترنت فى السودان عام 1998 كشركة مساهمة بين الهيئة السودانية للإذاعة والتلفزيون والشركة السودانية للإتصالات – سوداتل – وقدمت خدماتها عن طريق الخطوط الهاتفية – Dial-up –  ثم بعد ذلك التصديق لشركات خاصة بتقديم الخدمة سمح لها استخدام تقنية اللاسلكى للنطاق العريض بجانب التقنية التقليدية  قطاع الاتصالات والانترنت
قبل عام 1994 كانت الدولة مسيطرة على قطاع الاتصالات إلا أن هذا الوضع قد انتهى عندما أعلنت قيام الهيئة القومية للاتصالات بهدف فتح المجال أمام القطاع الخاص للمساهمة فى قطاع الاتصالات وتحويل المؤسسة العامة للمواصلات السلكية واللاسلكية المملوكة آنذاك للدولة إلى شركة تخضع لآليات السوق هى شركة "سوداتل" http://www.sudatel.netالتى قامت ببناء شبكة اتصالات جديدة وحديثة بالكامل ، وبعد ذلك ظهرت شركة "سودانت" www.sudanet.netلتقديم خدمات الإنترنت فى السودان وهى شركة تابعة للدولة بدأت تقديم خدماتها منفردة للسوق السودانى عام 1998


وقد ظلت شركة "سودانت" هى المزود الوحيد لخدمة الإنترنت فى السودان حتى عام 2005 عندما أعلن وزير الإعلام والاتصال…

مبادرة مفقود - Missing تطلق نداء لمعرفة مصير 15 شخص من مفقودي إعتصام القيادة العامة

تقرير شبكة مدونون سودانيون، 16 يوليو 2019
شهدت مواقع التواصل الاجتماعي تفاعلا كبيرا بين المستخدمين السودانيين في البحث و المساهمة لمعرفة مصير اعداد كبيرة من المفقودين منذ ليلة فض اعتصام القيادة العامة، وقد تراوحت أرقام المفقودين في الاسبوع الاول من شهر يونيو لاكثر من 100 شخص تم العثور عليهم لاحقاً إما جثثاً طافية في نهر النيل او في المشارح او فاقدي الوعي بالمستشفيات، ومازال هنالك العشرات من المفقودين رغم مرور أكثر من شهر على الاحداث، مجموعة (Missing مفقود) هي واحدة من المبادرات التي اطلقت للمساهمة في العثور على المفقودين في احداث مجزرة القيادة العامه وقد حصرت اللجنة التنسيقية للمجموعة قائمة بعدد 15 شخص تجهل اسرهم مصيرهم.

تقرير عن خدمات الانترنت في السودان

إختيار مقدم الإنترنت ... صداع مزمن
تقرير عن خدمات الانترنت في السودان كتبه م,محمد النعمان نشر بتاريخ 7مارس 2010 علي مدونة هواة التقنية بالخرطوم Khartoum Geeks

__________________________________________________________________________________
*نعتذر بأسم مدونون سودانيون بلا حدود عن التقرير السابق و الذي نشر يوم الخميس 27 مايو من احد المنتديات السودانية  و الذي كان بعنوان" حول خدمات الانترنت في السودان" و اتضح عدم صحة التقريرو لم تراعي فيه الامانة في النقل ولا المهنية في ذكر مصدر النقل..فلكم المتضررين من جراء ذلك العتبي .
وائل مبارك ____________________________________________________________



عملية اختيار أحد مشغلي الإنترنت بالسودان يعتبر تحدياً لكل من يود الوصول إلى الشبكة العنكبوتية، فتوفر ستة خيارات مختلفة للإتصال بالإنترنت يعد في حد ذاته تحد حقيقي ناهيك لو كان كل خيار تتبعه خيارات أخرى مثل اختيار الباقة وطريقة الدفع.
حسناً لقد وصلت الي المكان الملائم الذي سوف يساعدك على تخطي هذا الصداع المزمن بإذن الله.
التقرير التالي يلقي الضوء على خدمات الإنترنت في السودان مما يسهل كثيراً على …